كتاب "غُنية الأَعزَل على موطأة ابن المرحَّل" إصدار جديد لـ"الدادسي" فقيه المدرسة العتيقة تنالت

بيوكرى نيوز : 

بعد كتاب "لافت الأنظار"، أصدر الشيخ العلامة الحاج الغالي الدادسي فقيه المدرسة العتيقة سيدي الحاج الحبيب بتنالت كتاب جديد تحت عنوان "غُنية الأعزل على مؤطأة ابن المرحّل" (المتوفى أواخر المائة السابعة للهجرة ) في الطبعة الأولى سنة 2015 م عن مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء .

الكتاب يتضمّن 300 صفحة من الحجم الكبير، افتتحه العلامة الغالي الدادسي بمقدمة في عشرة صفحات تحدّث فيها عن أسباب النزول وعلاقة الكاتب بصاحب الكتاب في نسخته الاولى وعن أهمية مثل هذه الكتب البلاغية واللغوية والتي تحتاج إلى قراءة وتمعن وتدبر للفهم والاشباع من عيونها ومنابعها الحية والحيوية في عالم اللغة والكلمات والمفردات والتي كانت إلى زمن قريب مساحة منافسة وصراع علمي ومعرفي بين أهل اللغة والبلاغة والعارفين بخبايا اللغة العربية.

وبعد المقدمة القيمة والغنية والتي كتبت بأسلوب عال وجودة قل نظيرها في زماننا من حيث الأسلوب واللغة والحكمة، تم تبويب المؤلَّف حسب الأبواب والتي افتتحت بباب "فعلت بفتح العين" واختتمه بباب السابعة والعشرون تحث عنوان "باب من الفرق" .

واليكم أخر سطور في الكتاب بقلم العلامة الشيخ الحاج الغالي الدادسي، " هذا آخر ما تيسّر جمعه من كلام كبراء هذا الفن مما تفرق في أمهات كتب هذا الشأن , توضيحا لما خفي من بعض أرجوزة ابن المرحل , جعله الله تعالى لنا ذخرا مسطورا , وعملا مبرورا , يوم لا ينفع مال ولا بنون".